banner
اقرأ معنا

المدونات

متخرج؟..التقنية ترحب بك

"عزيزي الطلاب وخريجي الجامعات السعودية، نهنئكم مُسبقاً بتجاوز هذه المرحلة، ونحن هنا في وسم ندرك حجم المسؤولية وتعدد المسارات المتاحة أمامكم بناءً على مساركم المهني، لذا قمنا بكتابة هذا المقال ليكون مرجعًا لكم ويسهل الطريق في البحث عن فرص وظيفية في المجال التقني.

في الوقت الحالي، عندما تقدم الشركات فرص وظيفية في المجال التقني، يُعتبر الاهتمام أولاً بـ "المهارات الشخصية" ثم بالدرجة الأكاديمية، وتركيزنا هنا على مختلف التخصصات بغض النظر عن "تخصصات الحاسوب" وجودة الفرص الوظيفية في المجال التقني. نسلط الضوء على التخصصات الأكثر شيوعًا والموجودة حاليًا في الشركات التقنية، ولكن قبل دخول تفاصيل المقال، ننصحكم بالتسجيل في منصة "دروب" لصندوق الموارد البشرية، التي تقدم برامج تدريب افتراضية، حيث يحتوي كل جزء على دورات.

بدايةً من تخصصات كلية إدارة الأعمال كصانعي قرار إداري وأعمال إدارية، فإنّ كونكم خريجين لها يعني أنكم مناسبون لتطوير أعمال تقنية وخدمات مشتركة لها، أو حتى في إدارة المشاريع. هذه الأقسام هي الأقرب إلى مجال دراستكم. هذا لا يقتصر على كلية الأعمال فقط، بل حتى خريجي كلية العلوم. ننصحكم بزيادة قوة سيرتكم الذاتية. نقترح بقوة على خريجي هذه التخصصات دورة إدارة المشاريع PMP أو دورة التفكير التصميمي التي تسهم في تحليل المشكلات وإيجاد حلول وأفكار لتطوير الأعمال.

كما هو معروف عن تخصصات كلية الفنون، فإن لديها رؤية فنية وجمالية. سواء كنتم مصممين جرافيك أو لديكم شغف بالتصوير الفوتوغرافي، يمكن الاستفادة من كل هذه الإمكانيات في مجالات التسويق وفروعه للبداية بدورة حول مفاهيم التسويق للشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث ستسهم بالضرورة في اكتساب المعرفة التي تخدم تطلعات عملكم التقني في المستقبل. ننصح أيضًا بقراءة قليلاً عن "تجربة العميل". إنها مزيج بين الفن والتكنولوجيا.

خريجو التخصصات الأدبية يتبعون بشكل رئيسي إلى قسم الخدمات المشتركة أو يمكنهم العمل ككتّاب محتوى في قسم التسويق، حيث أنكم غنيون لغوياً بالمعرفة. أو كمساعدين إداريين يقع على عاتقهم كتابة الخطب الرسمية، ونرشح لكم هذه الدورة التي ستطور مفهوم كتابة محتواكم: كتابة محتوى إبداعي.

عندما نتحدث عن تخصصات كلية الصحة ومكانتها في مجال التوظيف، نعلم أن وجود هذه التخصصات في القائمة يبدو غريبًا، لأن "القطاع الصحي" يُعتبر نقطة البحث لخريجيها، ولكن دعونا نوسع معرفتكم بمفهوم "التميز المؤسسي" كقسم مسؤول عن توثيق الأفعال في الشركات، لأنه من المعروف أن القطاع الصحي يُهتم بالجودة، ومعرفة الإجراءات الصحيحة هي مفتاح النجاح في العمل. لذلك، نوصي بالمشاركة في دورة تكنولوجيا المعلومات لإدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات، حيث ستسهم بشكل كبير في إثراء معرفتنا بمصطلحات التقنية. كما هو الحال في مجال الطب، تحتوي التكنولوجيا أيضًا على مصطلحاتها الخاصة.

عندما نشير إلى تخصصات الصحة، لديهم أيضًا دور في المجال التقني، حيث عملوا بالفعل على برامج تصميم النصوص واستخدام برامج مثل AutoCAD، لذلك المهارة في التصميم والابتكار موجودة، ولكن يجب تنقيحها أو التعلم على برامج التصميم الخاصة بأدوبي مثل Photoshop وAlesterator، واقتراحنا لكم هو هذه الدورة بعنوان:

يجب أن تعلموا أن التكنولوجيا هي ميدان قابل للتجديد يتطلب القراءة المستمرة في المجال، لذلك نوصي بقضاء بعض وقتكم بعد التخرج في العمل في أي مجال حتى تجدوا المجال التقني المناسب لكم، فلن تعرفوا ما تخبئه المستقبل. ربما تكونون رؤساء تنفيذيين لشركة تكنولوجيا في المستقبل.

نأمل أن تكون قد وسّعنا طموحاتكم، ونود أن نؤكد لكم أنه بغض النظر عن تخصصكم، فأنتم مرحبون في فريق توظيفنا، لأن الطامحين مثلكم يبحثون عن مكان حيث يُسمع صوتهم، ويتمكنون من الإفراج عن مهاراتهم، لذا لا تترددوا في إرسال سيرتكم الذاتية عبر الرابط التالي:

WSM.. لكل اسم وحلم