banner
اقرأ معنا

المدونات

متخرج... التقنية ترحب بك

أعزائي الطلاب والطالبات خريجيّ الجامعات السعودية..

 

نبارك لكم اجتياز هذه المرحلة مقدمًا، ونحنُ في وسم نُدرك حجم المسؤولية وتعدّد المسارات التي أمامكم والمبنيّة عليها حياتكم المهنيّة، لذا كتبنا هذا المقال كي يكون مرجِعًا لكم ويمهّد الطريق في البحث عن فرص وظيفية بالمجال التقني.

في وقتنا الحاضر عندما توفّر الشركات فرصًا وظيفية بالمجال التقني فهي تهتمُّ أولًا بـ "المهارة الشخصية" ومن ثمّ شهادة الاختصاص الأكاديمية، وتركيزنا هنا على التخصصات المختلفة بغض النظر عن "تخصصات الحاسب الآلي" ونوعية الفرص الوظيفية في المجال التقني، ونسلّط الضوء على التخصصات الأكثر شيوعًا وتواجدًا في الشركات التقنية، ولكن قبل الدخول في تفاصيل المقال ننصحكم بالتسجيل في منصة "دروب" التابعة لصندوق الموارد البشرية "هدف" والتي تقدم برامج تدريبية افتراضية، حيثُ أن كل جزئية من المقال تحوي دوراتٍ منها.

 

 وبدءًا بتخصصات كلية إدارة الأعمال كونهم أصحاب القرارات الإدارية ومجال الأعمال، فكونك خرّيج منها يعني بأنك مناسب في تطوير الأعمال التقنية والخدمات المشتركة لها، أو حتى في إدارة المشاريع، فهذه الأقسام هي الأقرب لمجال دراستك، بل وهذا لا يقتصر على كلية إدارة الأعمال فقط، بل حتى لخريجي الكلية العلمية فنحنُ ننصحك بزيادة نقاط القوة في سيرتك الذاتية، ونقترح وبشدة على خريجي هذه التخصصات دورة إدارة المشاريع PMP، أو دورة التفكير التصميمي والتي تساهم في تحليل المشاكل وتوليد الحلول والأفكار لتطوير الأعمال.

 

وكما هو معروف عن تخصصات كلية الفنون امتلاكهم للرؤية الفنية والجماليّة، فسواءً كنت مصمم جرافيكي أو تملك شغف التصوير، فمن الممكن الاستفادة من كل هذه الإمكانيات في مجالات التسويق وفروعه، ولتكُن البداية بدورة مفاهيم تسويقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فهي حتمًا ستساهم في اكتسابك معرفة تخدم تطلعات عملك المستقبلي في التقنية، وننصحك أيضًا بالقراءة قليلًا عن "تجربة العميل" فهي مزيج بين الـفن والتقنية.

 

أما خرّيجي التخصصات الأدبية فإنك تنتمي بالغالب لإدارة الخدمات المشتركة أو من الممكن أن تعمل كـ كاتب محتوى في قسم التسويق بما أنك ثري المعرفة لغويًا، أو كمُساعد إداري والتي إحدى مهامها كتابة الخطابات الرسمية، ونرشح لك هذه الدورة التي ستنمي مفهوم كتابة المحتوى لديك: كتابة المحتوى الإبداعي .

 

وعند حديثنا عن تخصصات الكلية الصحية ومكانها في وسم، فإننا نعلم بأن وجود هذه التخصصات بالقائمة يعتبر غريب وذلك لأن "القطاع الصحي" هو نقطة البحث لخرّيجيه، لكن دعنا نوسّع معرفتك بمفهوم "التميز المؤسسي" كونها الإدارة المسؤولة عن توثيق الإجراءات بالشركات، لأن المعروف بأن المجال الصحّي يهتم بالجودة، ومعرفة الإجراءات الصحيحة هي مفتاح العمل، ولهذا ننصحُ بأخذ هذه الدورة في تقنية المعلومات إدارة مشاريع تقنية المعلومات التي ستساهم وبشدة في معرفة المصطلحات التقنية، فكما هو الحال في الطب فإن التقنية لها مصطلحاتها أيضًا.

 

وعند ذكرنا للتخصصات الصحية فلابدّ من التطرّق لخرّيجي التخصصات الهندسية، فهم أيضًا لهم دور في المجال التقني، فهُم سبق وعملوا على برامج تصميم المخطوطات، استعملوا فيها برامج مثل الأوتوكاد لذا مهارة التصميم والابتكار موجودة ولكن عليهم صقلها، أو التعلّم على برامج أدوبي الخاصة بالتصاميم مثل الفوتوشوب والاليستريتور وغيرها، واقتراحنا لك هو هذه الدورة بعنوان: مقدمة في تصميم الجرافيك.

 

عليك أن تعلم بأن التقنية تعتبر من المجالات المتجددة والتي تتطلب القراءة في المجال بشكل مستمر، ولذا ننصح بأن تقضي بعضًا من وقتك بعد التخرج بالعمل في أي مجال حتى تجد المجال التقني المناسب لك، فأنت لا تعلم ما يُخفي لك المستقبل، فاليوم أنت متدرّب.. وغدًا المدير التنفيذي لشركة تقنية.

 

نأملُ بأننا وسّعنا آفاق طموحاتك، كما نودّ اطمئنانك بأنه مهما كان تخصصك مختلفًا فإنه مرحّبٌ بك في فريق وسم، لأن الطموحين أمثالك يريدون مكانًا يُسمع فيه صوته، ويطلق العنان لمهاراته، لذا لا تتردّد أبدًا في إرسال سيرتك الذاتية لنا على الرابط التالي:

طلب توظيف | وسم (wsmco.sa)

  

وَسمْ .. لِكُلِّ حِلْمٍ وإسمْ.

المرفقات